اهمية الوسائط المتعددة

بواسطة: كُتاب بيت العز - آخر تحديث: 26 سبتمبر 2019
اهمية الوسائط المتعددة



الوسائط المتعددة

أصبح لا غنى اليوم عن الاعتماد على الوسائط المتعددة في العديد من جوانب الحياة سواء في الدراسة أو العمل أو إقامة المشروعات أو غيرها من الأغراض الأخرى ، وهذا دليل كبير على ضرورة لفت انتباه وتدريب الطلبة والطالبات على كيفية إنشاء واستخدام تلك الوسائط المتعددة بشكل إيجابي .
الوسائط المتعددة

المقصود بـِ الوسائط المتعددة Multimedia هو ذلك المزيج والخليط المكون من عدة ملفات إلكترونية رقمية مختلفة تجمع بين الصوت والحركة والصورة في الكثير من الأوقات ، مثل المقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو وغيرها ، ولكن مع ذلك فإن الوسائط المتعددة تختلف كثيرًا عن الأفلام وكذلك الأفلام الكرتونية حيث أنها تكون أبسط وأقل كثيرًا في الحجم وأرخص أيضًا في التكلفة .

أنواع الوسائط المتعددة

يوجد أكثر من نوع من الوسائط المتعددة ، والسطور التالية سوف توضح أهم تلك الأنواع :

-النصوص : تعتبر أبسط أنواع ملفات الوسائط وهي تستخدم عند الرغبة في توصيل كم كبير من المعلومات إلى أحد الأشخاص ، ومنها مستندات مايكروسوفت وورد وغيرها ، إلى جانب النصوص التي يتم دمجها داخل بعض الصور ومقاطع الفيديو .

-ملفات الصوت : وهنا يمكن استخدام الصوت كمؤثر فقط عند عرض بعض الأفكار والمعلومات بالعروض التقديمية ، وقد يكون الملف الصوتي أيضًا قائمًا على عرض بعض المعلومات لفظيًا عبر هذا الملف .

-الصور : تُعد الصور أحد أهم الوسائل التعبيرية في الوسائط المتعددة ، ويمكن التقاطها بأي طريقة سواء في حالة الصور الرقمية أو الفوتوغرافية ، كما يوجد أيضًا الصور المتحركة التي يصحبها غالبًا بعض التأثيرات الصوتية .

-مقاطع الفيديو : يُعد الفيديو الوسيلة الأكثر إيضاحاً واستخدامًا لتوصيل المعلومات والبيانات والأخبار بطريقة سهلة وسريعة وكثيرًا ما تعتمد عليها العديد من الشركات ومواقع الويب والمؤسسات التعليمية والحكومية أيضًا .
فوائد الوسائط المتعددة

هناك عدد كبير من الفوائد والمزايا الناتجة عن استخدام الوسائط المتعددة بمختلف أنواعها ، مثل :

-تُساعد الوسائط المتعددة على الربط بين الأفكار والمعلومات والبيانات المختلفة من خلال عرضها بأكثر من شكل وصورة سواء رسومات أو صور أو نصوص مكتوبة .

-عند استخدام الوسائط المتعددة في المدارس ؛ فإنها تُساعد على الوصول إلى الأهداف التربوية المنشودة بسهولة من جميع الجوانب مثل تنمية المهارات الإدراكية والمعرفية والتفاعلية .

-تُساعد على استخدام التقنيات الحديثة والحاسوب والبرامج والتطبيقات المُشغلة للوسائط المتعددة المختلفة باحترافية .

-كما أنها تُساعد الكثير من المُتخصصين في مجال البرمجة والتقنية من إنشاء مواضيع متنوعة بأفكار تشويقية عبر مختلف أنواع الوسائط من خلال الربط بين الصور والرسوم المتحركة والأشكال والنصوص والأصوات .

-تعتبر الوسائط المتعددة وسيلة ممتازة لكافة الدارسين والباحثين والعلماء من أجل تنفيذ مشاريع وسائط متعددة يتم من خلالها إبراز الأفكار الحديثة وخطة العمل التي تتناولها الأبحاث الخاصة بهم ، ويتم الاعتماد هنا بشكل كبير على الرسوم المتحركة وإنشاء الفلاش SWF .

-تُساعد المستخدم على محاكاة العديد من الأعمال الأخرى ولكن بصورة مبسطة وسهلة يصعب على المتعلمين في الكثير من الأحيان إجرائها باستخدام التقنيات الحديثة الأخرى والتي تكون ذات درجة تكلفة باهظة .

-كما أن الاعتماد على الوسائط من شأنه أيضًا أن يُساعد على جعل العملية التعليمية أكثر تشويقًا للطالب من خلال عرض المعلومات والأفكار وشرحها بطريقة رقمية متطورة ؛ وهذا قد ساعد بالطبع على التخلي عن الطرق التقليدية التي أصبحت ليست ذات فائدة في التعليم .

-ومن ناحية أخرى ؛ فإن الوسائط المتعددة تُساعد على تنمية المواهب الإبداعية والفنية لدى الطلاب والشباب بالمدارس والجامعات ؛ لأنها تُساعدهم على التعبير عن أفكارهم من خلال استخدام الصور والنصوص والرسومات والوسائل التعبيرية المختلفة وتوظيفها بطريقة خاصة




206 مشاهدة