زيت الأركان و فوائده

بواسطة: كُتاب بيت العز - آخر تحديث: 26 سبتمبر 2019
زيت الأركان و فوائده



ما هو زيت الأركان؟

يتم إستخراج زيت الأركان من الجوز من ثمرة شجرة الأركان ، و هي موجودة فقط في المغرب . و شجرة الأركان تعيش ما بين 150 و 200 سنة ، و لا تبدأ إنتاج الفاكهة حتى تكون من 30 إلى 50 سنة . و الشجرة لا توجد إلا في منطقة محدودة في المغرب ، و الزيت نفسه نادر جدا .

ما هي علاقة الماعز بزيت الأركان؟

الماعز الجبلي في المغرب يأكل فاكهة شجرة الأركان . و الماعز يتسلق الشجرة حرفيا للوصول إلى الجوز . و يوجد أحيانا عشرة أو أكثر في وقت واحد في شجرة واحدة للشجرة التي تنمو فقط حوالي 35 قدم ، و هناك العديد من الماعز في المنطقة . و منتجين زيت الأركان تأخذ روث الماعز ، و تستخدمه لإنتاج زيت الأركان . بينما يؤكد البعض على أنه ما زالت تمارس اليوم نفس الطريقة لإنتاج زيت الأركان ، إلا أن هناك أنباء عن عدم إستخدام بعض المنتجين لهذه الطريقة .

زيت الأركان كغذاء : زيت الأركان هو زيت بطعم الجوز يمكن أن يضاف إلى السلطة أو يغمس في الخبز و أيضا في العديد من الأطباق الأخرى خاصة المغربية منها .

فوائد زيت الأركان للجمال : كثيرون من الأخصائين دائما يعلنون أن زيت الأركان هو أفضل زيت للجمال ، و يفيد زيت الأركان جمال المرأة كما يلي :

فوائد زيت الأركان للشعر : زيت الأركان هو منتج جيد لعلاج نهايات الشعر المتجعدة ، و يضيف رطوبة إلى الشعر الجاف و كذلك يعطي لمعان للشعر . فقط ضعيه على شعرك و هو مبتل لعلاجه بالكامل ، أو ضعيه فقط على نهاياته المجعدة و هو جاف .
فوائد زيت الأركان لفروة الرأس : إذا كانت لديك فروة رأس جافة ، ضعي بعض من زيت الأركان في قطنة و دلكي بها فروة رأسك ، و إذا فعلتي هذا قبل النوم ، فأنت تعطي زيت الأركان الكثير من الوقت لترطيب فروة رأسك قبل غسل شعرك في الصباح .
فوائد زيت الأركان للوجه : قد يبدو مخيفا وضع زيت نقي على الوجه ، و خاصة إذا كان جلدك غير مستقر ، و لكن لا تقلقي فزيت الأركان لطيف للغاية على البشرة و يجعل الجلد صحي و مشع ، و يمكن أن يستخدم كمرطب يومي في الصباح .
فوائد زيت الأركان للجسم : يمكنك إستخدام زيت الأركان كمرطب كامل للجسم ، ضعي منه فقط كما تفعلي مع غسول الجسم أو الكريم . و ضعيه  مباشرة بعد الخروج من الحمام للحصول على أفضل نتائج للترطيب .
فوائد زيت الأركان لليد : زيت الأركان هو زيت مناسب للإستخدام على اليد ، و خصوصا إذا كانت جافة و إذا كانت أظافرك عرضة للتكسير و التقشير .

منتجات زيت الأركان :

بسبب تزايد شعبية زيت الأركان ، العديد من شركات العناية بالبشرة إستخدمت زيت الأركان في منتجاتها . و المركز منه حتى لو بكمية صغيرة يكون مكلف . بالإضافة الى ذلك و هو مناسب بدءا من كونه كواقي من الشمس للوجه و حتى كل مناطق الجسم . و نحن نوصي بالبحث عن المنتجات التي تكون 100٪ نقي لأفضل الفوائد .




99 مشاهدة