علاج قشرة الشعر

بواسطة: كُتاب بيت العز - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2019
علاج قشرة الشعر



عند ارتداء الملابس الداكنة اللون، فتتناثر تلك القشيرات ببساطة على الكتفين وأعلى الظهر مسببة له الإحراج والتوتر والمحاولات المتكررة لـ «نفض هذا القلق» عن كتفيه! وقشرة الرأس، بشكل عام هي عملية طبيعية غير ضارة ولا تحمل أي درجة من الخطورة، وهي حالة شائعة جداً تصيب جميع الناس. فتنمو الخلايا على سطح فروة الرأس باستمرار كغيرها من الخلايا في الجسم، ويتم التخلص من الخلايا الميتة على شكل قشور ميتة جافة صغيرة بيضاء اللون تسبب حكة في فروة الرأس، فتتساقط هذه القشور على الشعر والأكتاف.
اسباب ظهور القشرة:
العوامل المناخية: يشكو الكثيرون من زيادة القشرة حلال فصل الشتاء، حيث الطقس شديد البرودة. ويعود ذلك لقلة غسل الشعر بسبب البرد، وبالتالي تقل نظافة الرأس، الأمر الذي يساعد على نمو الخمائر والتي بدورها تساعد على ظهور القشرة. وكما تتأثر فروة الرأس بالبرودة فهي تتأثر بالطقس الحار والجاف مثلها مثل أيٍّ من أجزاء الجلد الأخرى، فتصبح أكثر عرضة للحكة والقشرة.
– إهمال النظافة والحساسية: إن إهمال نظافة الشعر وفروة الرأس يؤدي إلى ظهور القشرة، فتراكم الأوساخ على فروة الرأس يثير إفراز الغدد الدهنية وبالتالي يقود إلى ظهور المشكلة. كما أن المصابين بالحساسية ضد بعض أنواع الشامبو تجعلهم يحجمون عن تنظيف شعرهم بالشكل المطلوب مما يؤدي أيضاً إلى نفس المشكلة.
-تصفيف الشعر: ان استخدام مجفف الشعر (السشوار) وتعرض فروة الرأس إلى الحرارة الشديدة بصورة مستمرة أو مبالغ فيها، يؤذيها مما يسبب ظهور القشرة. كما يؤدي استعمال صبغات الشعر ومثبتات الشعر (سبراي) إلى ظهور قشرة معينة تشبه قشرة الشعر.
– زيادة إفراز العرق: أن ارتداء القبعات الضيقة وأغطية الرأس المحكمة، والتعرض لفترات طويلة لحرارة الشمس يزيدان من إفراز العرق الذي يثير ويهيج الغدد الدهنية في فروة الرأس مما يؤدي إلى ظهور القشرة.
-العمر: ان أعلى معدلات نشاط الغدد الدهنية لدى الذين تتراوح أعمارهم بين سن العشرين والأربعين، لذا تكثر الإصابة بها في هذه الفترة، كما أن نشاط الغدد الدهنية ولو بمعدل أقل واختلال الهرمونات عند البلوغ يؤديان إلى ظهور القشرة لهذه الشريحة. ومن النادر ظهور القشرة عند الأطفال لقلة نشاط الغدد الدهنية وعدم إفرازها للدهون. لذلك ان ظهور القشرة عند الأطفال يعني بالضرورة وجود مرض جلدي.
-التغذية: ان سوء التغذية ونقص فيتامين ايه (A) قد يؤديان إلى ظهور القشرة.
-البشرة الدهنية: يعد أصحاب البشرة الدهنية الأكثر إصابة بقشرة الشعر، ويعود ذلك بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية، وبالتالي زيادة إفرازها للدهون التي تساعد على تكوين طبقة القشور في فروة الرأس.
-الشعر الطويل والقشرة: ان ذوات الشعر الطويل يعانين عند غسيل شعرهن الطويل فلا تتم نظافة الشعر بالشكل المثالي، كما أنهن أكثر عرضة للقشرة لأن الشعر الطويل يعوق سقوط الخلايا الميتة الناتجة عن تجدد خلايا فروة الرأس، وبالتالي تأخذ بالتراكم والتجمع على فروة الرأس.

الوقاية من القشرة:
هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يفضل إتباعها لتقليل ظهور قشرة الشعر وتجنب تأثيرها على الشعر، ومن هذه الإرشادات:
– استخدام أنواع الشامبو المضادة لقشرة الشعر.
– تجنب استخدام بلسم الشعر في حالة كثافة قشرة الشعر.
– الابتعاد عن المواد الكيمائية، ومنتجات الشعر المهيجة لفروة الرأس.
– الالتزام بعمل مساج لفروة الرأس؛لمساعدة فروة الرأس على التنفس والتخلص من قشرة الشعر.
– تناول طعام صحي يحتوي على الفيتامينات، والحديد، وجميع عناصر الغذاء المتكاملة.

علاج القشرة:
 اولا:علاج طبيعي:
-فرك فروة الرأس بالخل المضاف إليه القليل من زيت الزيتون لتخفيف حدته ..
ولاتنسي نظافةالشعر أمرضروري فتركه دون غسيل يسبب في تساقطه وظهور القشرة
-وصفة خل التفاح لعلاج قشرة الشعر
المكونات: خل التفاح
الطريقة: تدلك فروة الرأس بخل التفاح بعد غسل الشعر بالماء الدافئ يوميا في المساء. يساعد خل التفاح على التخلص من قشرة الشعر.
-تجنب المسببات التي تهيج فروة الرأس .
– استخدام الشـامبو المناسب لنوع الشعر المصاب بالقشرة .
– إن الغسيل بالماء بعمق بعد استعمال الشامبو إضافة الى الأختيار المناسب لأنـواع الشـامبو المستعملة قـد يسـاهـم في حل مشكلة القشـرة المعتـدلة علما بأن الماء الموجود بالدول العربية فيه نسبة الكلور عالية جدا و أملاح كثيرة وهـده من اهـم الاسـاب التي تساهم في تساقط الشعر ولدكتور مبارك الأشقر بارائة اختراع في هذا الأخير وهي عبارة عن دوش يصفي الماء بشكل طبيعي       SHOWER HEAD VITAMIN C

العناية اليومية لعلاج قشرة الشعر:
هناك العديد من النصائح اليومية التي تساعد على علاج قشرة الشعر، ومن هذه النصائح:
– تدليك فروة الرأس قبل النوم بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الصبار، ثم يلف الشعر، ويغسل في الصباح بالماء الدافئ ويكرر ذلك يوميا، حتى تختفي قشرة الشعر.
– تجنب ارتداء غطاء الرأس(الحجاب) المصنوع من أقمشة نايلون أو بوليستر؛ لأن ذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض أنواع من الحساسية في فروة الرأس، أو تكوين طبقة سميكة من قشرة الشعرعلى فروة الرأس ونحول الشعر.
– ارتداء قبعة قطنية على الشعر مباشرة أسفل الحجاب.
– تدليك الشعر بغسول طبي متوافر في الصيدليات يحتوي على مادة الكبريت، ثم يغسل بعدها الشعر بشامبو مضاد لقشرة الشعر. ويكرر استخدام الغسول مرة كل أسبوع حتى يتم التخلص من قشرة الشعر نهائيا.

دراسات في علاج وظهور قشرة الشعر:
-تشير وتؤكد الإحصائيات والدراسات إلى أن قشرة الرأس عامل مشترك في كل أنواع الشعر وهي أكثر مشكلة يتعرض لها الشعر خاصة عند انعدام العناية والتنظيف للشعر لعدة أيام ، وهذه المشكلة ليست بسيطة فهناك أشخاص يعانون من قشرة شديدة ومزعجة ومخجلة أيضا .
-أثبتت الدراسات العلمية فاعلية استخدام خل التفاح كغسول للقضاء على قشور الشعر نهائيا على أن يتم إستعمالها بعد غسل الشعر بالشامبو المناسب وذلك لنجاح خل التفاح فى إعادة التوازن الطبيعى لفروة الرأس.




123 مشاهدة