كيف تعتنين بشعرك في الخريف

بواسطة: كُتاب بيت العز - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2019
كيف تعتنين بشعرك في الخريف



حين أن أغلب الناس يربطون الخريف بالألوان الغنية والمزاج الرومنسي، إلا أنني عادةً ما أفكر بالمشاكل الحتمية المتعلقة بمظهري العام. إن التغير في درجات الحرارة والرطوبة يمكن أن يؤثر سلباً على شعرك ويحدث أضراراً عديدة مثل الجفاف، قشرة الرأس، تساقط الشعر،

نتائج التعرض لأشعة الشمس ولهذا أعتبره فصل العناية الفائقة لشعري. ومع ذلك، فإن علاج تساقط الشعر في الخريف أسهل منه في فصل الصيف، وهناك بعض الأمور الواجب عليك معرفته

 

قص أطراف الشعر

التخلص من تقصف الشعر هو أول شيء عليك القيام به. من غير المرجح أن تتعافى النهايات الهشة والمتقصفة التي تضررت بفعل أشعة فصل الصيف. إنها الجزء الأكثر تعرضاً للتلف من خصلات شعرك، وبالتالي عليك التخلص من النهايات المتضررة كل شهرين من أجل تجنب المظهر الجاف والباهت. الحصول على تقليم منتظم هو وسيلة جيدة لتحسين شعرك وإبقائه معافى.

استخدام الزيوت والمكونات الطبيعية

هذه الحيلة للعناية بالشعر ليست محصورة بموسم معين، ولكن في الخريف والشتاء شعرك يحتاج إلى مكونات طبيعية أكثر من المعتاد. حرارة الصيف الشديدة، المياه المالحة، والمواد الكيميائية القاسية من بخاخ SPF تجعل خصلات شعرك شبيهة بالقش وفاقدة للحياة. من خلال إبقاء كل المنتجات طبيعية فإنك بذلك تمنعين حدوث المزيد من الجفاف والحكة.

عليك تجنب استخدام المنتجات الصناعية والقائمة على الكحول لأنها تجرد شعرك من المواد المغذية وتتلف الطبقات الطبيعية الحامية لفروة الرأس. الزيوت النباتية هي مكون أساسي في معالجة الشعر. حيث إن إضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند إلى الشامبو الخاص بك تجعل مظهرك أكثر نضارةً وتألقاً. ويمكنك أيضاً فرك نهايات شعرك بهذا الزيت لإبقائه رطباً قليلاً.

صبغ الشعر

الصيف يعني دائماً معانقة أشعة الشمس للشعر مع تأثيرها الطبيعي على لونه وصبغته. مظهر الشعر المصبوغ بطريقة Highlights يبدو مذهلاً على الفتيات ذوات الشعر البني والشقراوات. ومع ذلك، فإن نهايات الشعر قد تبدو أفتح بدرجتين أو ثلاث من باقي الشعر، ومن المرجح أن يتلاشى تأثير الصبغة بغضون شهر. وأنصحك باختيار الألوان الأكثر قتامةً بالنسبة للون شعرك، وذلك لجعل تحولات لونه تبدو أقل ظهوراً. بالإضافة إلى ذلك، فإن المتخصصين في صبغ الشعر قد يوفرون لك العلاج الجيد للنهايات المتقصفة.

استخدام منتوجات تخزن الحرارة

بينما أن تسريحة ذيل الحصان والتسريحات الصيفية الأخرى المتواضعة تجعل شعرك يبدو أقل حجماً، إلا أن الخريف يعني دائماً الاستعمال الزائد لأدوات تجفيف الشعر وكيه وتصفيفه، التي تؤذي شعرك وتضر به. أنا أستخدم أداة تمليس الشعر (flat iron) من سنوات عدة، ولكنني لا أستطيع فعل ذلك من دون استعمال واق جيد من الحرارة لحماية شعري، الذي يبقيه أكثر صحةً ويحافظ على تسريحته لفترة أطول.

اختيار شامبو مطهر

في الخريف يصبح شعرك دهنياً ومتلبداً بسبب رواسب الـsunblocks، وبخاخات الملح ومنتجات تصفيف الشعر. علاوةً على ذلك، فإن مياه الصنبور هي المذنبة الحقيقية لتراكم الكلور. لهذا أريد منك بدء الموسم الجديد بتصفية شعرك جيداً من كل ما سبق. إذا كنت لا تستطيعين تحمل هذا العلاج المكلف، أنصحك باستخدام شامبو مطهر بنوعية جيدة مرة واحدة كل أسبوعين وستحصلين على شعر نظيف وبراق. ومع ذلك فإن الشامبو المطهر يجب استخدامه بحذر كي لا يجرد شعرك المصبوغ من لونه.

الترطيب العميق

تذكري بأن حكة الجلد الجاف تأتي مع الموسم البارد. الشيء نفسه يحدث مع شعرك. الخريف هو الفترة التي يحتاج فيها شعرك إلى زيادة في الترطيب كي يتكيف مع التغير في درجة الحرارة. إن جلسات الترطيب العميق تعمل بشكل أفضل بعد استخدام الشامبو المطهر لأن شعرك لن يكون ثقيلاً أو زيتياً. الترطيب ضروري لخصلات شعرك عندما تريدين مكافحة تطاير الشعر وهو الشيء الأكثر إزعاجاً الذي يحدث في الطقس البارد. إن ماسك زيت الجوجوبا ومنعمات الشعر تبقي شعرك رطباً ومصففاً لفترة أطول وتبعد عنه القشرة.

اعتمار قبعة

فقط عدد قليل من الأشخاص يخاطرون بالخروج في صباح يوم شتوي بارد دون وضع غطاء للرأس. الرجال عادةً يتوافقون مع جميع أنواع أغطية الرأس، في حين أن شعر النساء يلتصق بفروة الرأس، مما يؤدي إلى إفساد تسريحة الشعر، والشعور بمزاج سيئ. ولكي تحافظي على تصفيفة شعر مرتبة بعد ارتداء القبعة اختاري منتجات تمنحه الكثافة. الخريف هو الموسم المثالي لتضفير شعرك أو لربطه على شكل ذيل الحصان. هذه التسريحات مناسبة جداً وسهلة التطبيق وتبدو رائعة حتى بعد ساعة من اعتمار القبعة. تجنبي القبعات والأوشحة الصوفية لأنها تخلق «كهرباء ساكنة» في شعرك يصعب التخلص منها.

التدليك هو الأفضل

قد تبدو هذه النصيحة غريبة نوعاً ما، ولكن التدليك هو ما تحتاجين إليه حقاً في الخريف والشتاء. إن تدليك فروة الرأس يحفز الدورة الدموية ونمو الشعر. وفي نهاية المطاف ستحصلين على رأس وشعر أكثر صحة. استخدمي الزيوت الأساسية وفرشاة شعر مناسبة لإجراء العلاج. 10 دقائق من التدليك قبل النوم هي أفضل وسيلة للاسترخاء وللنوم بشكل أسرع.

بالطبع هذه التلميحات تنطبق على أي موسم، ومعظمها أنت على دراية بها. ولكنك سوف تتعاملين بسهولة مع شعرك الجامح في فصلي الخريف والشتاء من خلال هذه النصائح البسيطة المذكورة أعلاه.




163 مشاهدة